مخطط أسبوعي

  • تقديم المؤلف

    د/  رمزي العباسي

    أستاذ متخصص في تسيير الأعمال

    قسم علوم التسيير

    البريد الالكتروني: labbaciramzi@gmail.com

    الإجابة عبر الايميل: عادة ما يتم الرد خلال نفس اليوم من تلقي الايميل

    أماكن التواجد: قاعة الأساتذة بقسم علوم التسيير يوم الخميس من 10 إلى 12




    • الأهداف العامة للمادة التعليمية

      •    أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري؛
      •       تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال؛
      •     التمييز بين الأسلوب الإداري مقارنة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي، الصحفي، العلمي)؛
      •       تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية


      صورة

      • المكتسبات القبلية

        - لكي يتمكن الطالب من متابعة كل الدروس المقبلة يجب عليه أن يكون:

        •       متمكنا من أدوات التحرير الإداري باستعمال البرامج المكتبية؛
        •      مكتسبا للمفاهيم الأساسية حول تسيير المؤسسة؛
        •     ملما بالمفاصورةهيم الأساسية لوظائف الإدارة.

        • خطة المادة التعليمية

          يتضمن المقياس أربعة محاور رئيسية، كل محور يرتكز على القواعد والأسس النظرية للمحور الذي يسبقه، فالمحاور ترتبط فيما بينها وتكمل بعضها البع، ويتم تدعيم كل محور بسلسلة من الأعمال الموجهة والتي تكون تطبيقات عملية للطالب في شكل بحوث حول مواضيع ذات الصلة بالمقياس، وذلك لتحقيق الهدف من المقياس واكتساب الطالب بأهداف كل محور.

          وتتضمن المحاور الأساسية للمقياس المحتوى الآتي:

          •  المحور الأول: ويتضمن مدخل للمقياس ويشكل تمهيد لمبادئ الاتصال في المنظمات ومفهوم الاتصال وعلاقته بمختلف وظائف الإدارة؛
          •   المحور الثاني: يتضمن التعرف على ماهية التحرير الإداري والقواعد الأساسية للكتابة الإدارية والتي تحتوي على شروط ومراحل يجب الالمام بها؛
          •  المحور الثالث: ويحتوي على تقديم الرسالة الإدارية بشكل يخضع للضوابط والقواعد والشروط المعمول بها في المنظمة وفق مهارات التحرير الإداري والتي تتضمن استخدام صيع التعبير الإداري في تحرير الرسالة؛
          •   المحور الرابع: في هذا المحور نتناول وثائق الوصف والسرد والتحليل، والنصوص الادارية التنظيمية والتفسيرية وبنماذج عملية تبرز أنواعها ومتى يمكن الاعتماد على كل شكل من هذه الأنواع، كما يتطرق هذا المحور إلى كيفية التفرقة ما بين هذه الأشكال في اختيار صياغتها حسب سياق العمل الإداري.