الثقافة التنظيمية The organizational culture

أبعاد الثقافة التنظيمية والعوامل التي ثؤثر في ظهور و تنامي الثقافة التنظيمية

ما من منظمة الا و لها ثقافتها الخاصة بها و التي تميزها عن غيرها من المنظمات ،و هذه الثقافة لا تنشا من العدم ،بل هي مجموعة من العوامل ،مع مرور الزمن تتشكل هذه الثقافة ، و من خلال هذا الجزء من المحاضرة سنتعرف بدقة على اهم ابعاد الثقافة التنظيمية والعوامل التي تؤثر قي ظهورها وتناميها .

أبعاد الثقافة التنظيمية

يمكن القول بأن أبعاد الثقافة التنظيمية هي :

- البعد التنظيمي :

ويعرف بأنه الحقل الذي يهتم بدراسة سلوك واتجاهات و آراء العاملين في المنظمات ، وتأثير التنظيمات الرسمية وغير الرسمية على إدراك ومشاعر أداء العاملين ، وتأثير البيئة على المنظمة وقواها البشرية وأهدافها وتأثير العاملين على التنظيم وكفاءته.

- البعد الإداري :

وهو كل سلوك (فرد أو جماعة) ، يتصل بالإدارة والنشاط الإداري والتوقع والفكر الإداري وبشكل مختصر ، هو نشاط الإنسان وتصرف في موقع العمل.

- البعد الإنساني :

يتناول هذا البعد ، أثر الثقافة داخل المنظمات ، على الجانب الإنساني من حيث العلاقات سواء كانت بين المدير والموظفين أو مع الجمهور ، فضلا عن العادات والتقاليد كمكون ثقافي ومؤثر إنساني

العوامل التي ثؤثر في ظهور و تنامي الثقافة التنظيمية

يتباين تاثر المنظمات حيال الثقافة التنظيمية التي تتبناها ، و يرجع هذا الاختلاف الى عوامل من اهمها:

1ــــــ بيئة المنظمة : تشكل البيئة موردا مهما لامداد المنظمة بافكار جديدة على صعيد تطوير استراتيجياتها، و هو ما يجعلها منظمة ديناميكية تستجيب للعوامل البيئية من خلال مرونتها و تنظيمها في ظل ثقافة تحث على ضرورة استمرار المنظمة في ممارسة هذا الحراك البيئي .

2 ـــــ الموقع الجغرافي للمنظمة : لهذا العامل اثر مهم على الثقافة الملائمة ، مثل : الثقافة التنظيمية لفرعين لنفس البنك الاول يقع في مدينة صاخبة تعج بالبشر ، و الثاني يقع في منطقة ريفية هادئة ،فالموقع يؤثر على نوع الزبائن و العاملين المطلوبين لكل فرع .

3 ـــ النشاط الرئيسي للمنظمة : يكتسب هذا العامل اهميته ،في تحديد نوع و طبيعة الثقافة السائدة في منظمات الاعمال ،كون المنظمات التي تتشابه في طبيعة اعمالها تكاد تجدها تتبنى ذات الثقافة، مثل : المستشفيات ،البنوك،المؤسسات العسكرية في كل مكان تتشابه في ثقافتها الاساسية و السبب يعود الى تلك المنظمات تحتاج الى معارف و تكنولوجيا متشابهة الى حد ما بغض النظر عن بيئتها الخارجية .

4 ــ الاهداف : مثل : المنظمات الصناعية التي يمثل الربح هدفها الرئيسي ستختلف ثقافتها عن تلك التي يمثل الابداع و التميز هدفها الرئيسي .

5 ــــ حجم المنظمة : يؤثر على متطلبات الاتصال و العلاقات بين الوحدات ، كما يؤثر في المنافسة و الغيرة بين العاملين .

6 ــــ عمر المنظمة الزمني : مثل : لو تناولنا شركتين الاولى تعمل منذ 40 سنة و الثانية حديثة العهد مضى عمرها في السوق 5 سنوات . سنجد ان ثقافتيهما مختلفتين اذ الشركة الاولى قد عدلت من ثقافتها مرات عديدة و ما تزال متاثرة بشكل او باخر ببقايا ثقافتها القديمة و لا تستطيع الغاء تاثيرها كليا، في حين نجد ان الثانية لم تعاني مثل هذه المعاناة اذ اقامت ثقافتها الجاصة بها بشكل اقل تعقيدا

7ـــــ خصائص الادارة و التوظيف : تلعب سياسة التوظيف ، و طبيعة شخصية ادارتها و المؤسسين دورا مهما في تحديد ثقافة المنظمة . فاعضاء الادارة العليا يمارسون التاثير الاكبر و يفرضون قيمهم مثل : تحديد الاهداف ، مراكز القوة في المنظمة و الهيكل التنظيمي ......

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)