مقدمة
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهدافه بناءا على مستويات بلوم التعليمية:
1- على مستوى المعرفة والتذكر يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يقوم الطلبة بحفظ التعريفات المرتبطة بمفهوم الالتزام من الناحية القانونية باعتباره مصطلحا تمت الإشارة إليه في السداسي الأول عند دراسة مقياس المدخل للقانون ويتم إعطاء أسئلة للطلبة يكون هدفها استحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالتزمات التاجر.
2-على مستوى الاستيعاب و الفهم يكون للطالب القدرة على استعراض تعاريف مناسبة للقيد في السجل التجاري ومسك الدفاتر التجارية باعتبارهما التزامين للتاجر، وانطلاقا مما تم استيعابه يمنح للطلبة سؤال بالخصوص.
3-على مستوى التطبيق يوظف الطالب معارفه النظرية في حل القضايا القانونية أو إشكال قانوني متعلق بالتزامات التاجر المهنية ، ويختبر الطلبة في هذا المستوى بسؤال في شكل قضية.
4-على مستوى التحليل يقوم الطالب في هذه المرحلة بتحليل التزامات التاجر، لتمييز التزام القيد في السجل التجاري عن الالتزام بمسك الدفاتر التجارية من الناحية القانونية ويمتحن الطالب بسؤال في هذا الخصوص.
5- التركيب والإنشاء في في هذه المرحلة يرتب الطالب مجموعة المعارف المتعلقة بالقيد في السجل التجاري ، وكذا مسك الدفاتر التجارية من أجل تكوين مجموع الالتزمات المهنية للتاجر في إطار القانون الجزائري ويختبر الطالب بسؤال بهذا الخصوص.
6- على مستوى التقويم يقدم الطالب حكما متعلقا بالنصوص القانونية التي تضمنت موضوع القيد في السجل التجاري ، أو مسك الدفاتر التجارية باعتبارهما التزامين قانونيين، من خلال الأدوات المتاحة للطالب.
من أهم النتائج القانونية لاكتساب الشخص صفة التاجر، خضوعه لمجموعة من الالتزامات[1] المهنية بقصد تنظيم العمل التجاري وتوفير الحماية القانونية له تجاه الغير، وتتمثل هذه الالتزامات في مسك الدفاتر التجارية من جهة، والقيد في السجل التجاري من جهة أخرى.