قواعد الاهتلاك‬

حسب المعيار ‪ IAS16‬، يخضع اهتلاك التثبيتات المادية للقواعد التالية‪:‬‬‬‬‬

- ‬يكون التثبيت قابل للاهتلاك‪، ‬إذا كانت مدة نفعيته (أو عمره الإنتاجي) قابلة للتحديد‪، ‬أي أن‬ استعماله يكون محدد زمنيا‪، ‬خاصة لأسباب مادية‪، ‬تقنية أو قانونية‪، ‬وعلى هذا فالأراضي غير‬ المنجمية تعتبر غير قابلة للاهتلاك لأن عمرها الإنتاجي غير محدود ويجب أن تفصل قيمتها‬ ‫عن قيمة المباني لتحديد الاهتلاك‪.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

- لابد من اهتلاك التثبيتات حسب عمرها الإنتاجي‬.

- ‬لابد أن يعكس أسلوب أو طريقة الاهتلاك المعتمدة‪ ،‬وتيرة استهلاك المنافع (المكافئات) الاقتصادية‬ ‫المنتظرة من الأصل في المؤسسة‪.‬‬‬‬‬

- ‬يجب مراجعة أسلوب الاهتلاك (العمر الإنتاجي‪، ‬المعّدل‪، ‬طريقة الإهلاك أو قيمة الخردة) على الأقل‬ سنويا‪، ‬بحيث أيّ تغيّر في نموذج استهلاك المنافع الاقتصادية (ظروف وكيفية الاستغلال) المرتبطة‬ بالتثبيت يؤدي إلى تغيير أسلوب الاهتلاك بأثر مستقبلي كتغيير في التقدير‪.‬‬‬‬‬‬

- الاهتلاك لا يكون بالضرورة تابعا لسنوات الاستعمال‪، ‬إذ يمكن أن يعتمد على معطيات مادية‬ ‫لتحديده‪،‬كعدد الوحدات المنتجة مثلا‪، ‬أو عدد الكيلومترات المقطوعة‪.....‬الخ‬‬‬‬‬‬

- يبدأ إهلاك التثبيت‪، ‬عندما يكون الأصل جاهزا للاستعمال‪،‬ و يستمر ذلك لحين التوقف عن‬ ‫الاعتراف بالتثبيت‪، ‬حتى لو كان هذا الأخير صالحا للاستخدام‪.‬‬‬‬‬

- ‬لا يتم تحميل الاهتلاك لحساب النتيجة (لا يسجل كمصاريف)‪، إذا تم اعتباره كجزء من تكلفة أصل‬ ‫آخر (أي إذا اعتبر جزء من سعر تكلفة مخزون ما أو بناء تثبيتات داخلية)‬.‬‬

- ‬يتم اهتلاك مركبات التثبيت الواحد بمعدلات مختلفة‪، ‬إذا كان ممكن تحديد قيمة هذه الأجزاء‬ بموثوقية‪، ‬و أن يكون عمرها الإنتاجي مختلف‪، ‬وهنا يطرح إشكال في ن م م‪ ، ‬يتمثل في عدم‬ تحديد الحد الأدنى للقيمة المعتبرة لهذه الأجزاء‪ ، ‬وعددها‪، ‬فمثلا الشاحنة أو الطائرة ممكن أن‬ ‫تكون مركباتها عديدة جدا فما هو الحد الأدنى الممكن اهتلاكه في المبلغ وفي العدد؟‬‬‬‬‬‬‬‬