قواعد الاهتلاك
حسب المعيار IAS16، يخضع اهتلاك التثبيتات المادية للقواعد التالية:
- يكون التثبيت قابل للاهتلاك، إذا كانت مدة نفعيته (أو عمره الإنتاجي) قابلة للتحديد، أي أن استعماله يكون محدد زمنيا، خاصة لأسباب مادية، تقنية أو قانونية، وعلى هذا فالأراضي غير المنجمية تعتبر غير قابلة للاهتلاك لأن عمرها الإنتاجي غير محدود ويجب أن تفصل قيمتها عن قيمة المباني لتحديد الاهتلاك.
- لابد من اهتلاك التثبيتات حسب عمرها الإنتاجي.
- لابد أن يعكس أسلوب أو طريقة الاهتلاك المعتمدة ،وتيرة استهلاك المنافع (المكافئات) الاقتصادية المنتظرة من الأصل في المؤسسة.
- يجب مراجعة أسلوب الاهتلاك (العمر الإنتاجي، المعّدل، طريقة الإهلاك أو قيمة الخردة) على الأقل سنويا، بحيث أيّ تغيّر في نموذج استهلاك المنافع الاقتصادية (ظروف وكيفية الاستغلال) المرتبطة بالتثبيت يؤدي إلى تغيير أسلوب الاهتلاك بأثر مستقبلي كتغيير في التقدير.
- الاهتلاك لا يكون بالضرورة تابعا لسنوات الاستعمال، إذ يمكن أن يعتمد على معطيات مادية لتحديده،كعدد الوحدات المنتجة مثلا، أو عدد الكيلومترات المقطوعة.....الخ
- يبدأ إهلاك التثبيت، عندما يكون الأصل جاهزا للاستعمال، و يستمر ذلك لحين التوقف عن الاعتراف بالتثبيت، حتى لو كان هذا الأخير صالحا للاستخدام.
- لا يتم تحميل الاهتلاك لحساب النتيجة (لا يسجل كمصاريف)، إذا تم اعتباره كجزء من تكلفة أصل آخر (أي إذا اعتبر جزء من سعر تكلفة مخزون ما أو بناء تثبيتات داخلية).
- يتم اهتلاك مركبات التثبيت الواحد بمعدلات مختلفة، إذا كان ممكن تحديد قيمة هذه الأجزاء بموثوقية، و أن يكون عمرها الإنتاجي مختلف، وهنا يطرح إشكال في ن م م ، يتمثل في عدم تحديد الحد الأدنى للقيمة المعتبرة لهذه الأجزاء ، وعددها، فمثلا الشاحنة أو الطائرة ممكن أن تكون مركباتها عديدة جدا فما هو الحد الأدنى الممكن اهتلاكه في المبلغ وفي العدد؟