الثقافة التنظيمية The organizational culture

خاتمة

تُعد الثقافة التنظيمية أحد المقومات الأساسية لنجاح وتطور المنظمات، إذ تُعبر عن نمط التصرفات وقواعد السلوك التي تتبناها المنظمة والتي يقتنع بها العاملين ويتبنونها في تعاملاتهم، إذ تتضمن طقوسًا وممارسات تترسخ مع الزمن لتشكل أساليب التفكير وطرق إنجاز العمل واتخاذ القرارات، وحيث وجد أغلب الباحثين أن المشكلة الأساسية لدى أغلب المنظمات هي افتقارها إلى ثقافة تنظيمية قادرة على خلق تفاهم وأفكار مشتركة حول كيفية إنجاز العمل والالتزام بمعايير قادرة على وضع ممارسات عمل متميزة، مما انعكس على عدم قدرتها على تأسيس قاعدة قيمية وأخلاقية تساعدها على تحديد توجهاتها الاستراتيجية، إذ لا تزال تلك التوجهات بعيدة عن توظيف الثقافة اللازمة لتحديدها

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)