Aperçu des sections
(01) الدرس رقم
بطاقة تعريفية المحاضرة الأولى: مقدمة حول المشروع وإدارة المشروع- -الكلمات المفتاحية:
المشروع-خصائص المشروع-قيود المشروع-دورة حياة المشروع-إدارة المشاريع
- -ملخص:
يتم من خلال المحاضرة الأولى تحديد المفاهيم الأساسية المتعلقة بالمشروع من تعريفه وخصائصه والفرق بينه وبين الاعمال الأخرى، إضافة إلى دورة حياته أو مراحله، والتعرض إلى تعريف إدارة المشروع وتطوره التاريخي.
- الأهداف التعليمية:
بعد تقديم المحاضرة يتمكن الطلبة من تحقيق ما يلي:
-التعرف على مفهوم المشروع
-تحديد أهم خصائص المشروع
-التمييز بين العمل في المشروع والعمل الوظيفي
-التعرف على مفهوم إدارة المشروع
-الإلمام بالتطور التاريخي لإدارة المشروع
يهدف استطلاع الرأي إلى تقييم مدى تمكن الطلبة من فهم المفاهيم المتعلقة بإدارة المشاريع


الدرس رقم (02
بطاقة تعريفية المحاضرة الثانية: تخطيط المشروع

- الكلمات المفتاحية:
تخطيط المشروع-الوثيقة المرجعية-الصيغ التنظيمية للمشروع
- ملخص:
يتم من خلال المحاضرة الثانية تحديد مفهوم تخطيط المشروع ومكونات الوثيقة المرجعية للمشروع، إضافة إلى عرض أنواع الصيغ التنظيمية التي تأخذها المشاريع.
- الأهداف التعليمية:
بعد تقديم المحاضرة يتمكن الطلبة من تحقيق ما يلي:
-التعرف على تعريف تخطيط المشروع وخصوصيته
-التعرف على مكونات الوثيقة المرجعية للمشروع
-التعرف على الصيغ التنظيمية للمشروع ومزاياها وعيوبها
-التمكن من إعداد وثيقة مرجعية للمشروع


(03) الدرس رقم

بطاقة تعريفية المحاضرة الثالثة: تقييم والمفاضلة بين المشاريع
- الكلمات المفتاحية:
دراسة الجدوى-تقييم المشروع –اختيار المشروع
- ملخص:
يتم من خلال المحاضرة الثالثة التعرض إلى تعريف دراسة الجدوى، دورة حياتها ومراحلها، وأهم الصعوبات التي تواجهها إعداد دراسة الجدوى. كما يتم التعرض إلى بعض المعايير التي يتم الاعتماد عليها لتقييم المشاريع واختيار الأنسب بينها.
- الأهداف التعليمية:
بعد تقديم المحاضرة يتمكن الطلبة من تحقيق ما يلي:
-التعرف على تعريف دراسة الجدوى وأهميتها، إضافة إلى دورة حياتها ومراحلها
-التعرض إلى أهم الصعوبات التي تواجه دراسات الجدوى
-عرض أشهر المعايير التقليدية والحديثة المستخدمة في تقييم المشاريع
-التعرف على كيفية اختيار أفضل مشروع لتنفيذه بناء على نفس المعايير المدروسة


يهدف استطلاع الرأي للتأكد من مدى تمكن الطلبة من استيعاب معايير تقييم والمفاضلة بين المشاريع